mercredi 7 décembre 2016

انواع القوارب البحرية

انواع القوارب البحرية 


هناك نوعين من القوارب قوارب نزهة للمحترفين ورحلات النزهة وقوارب بموتور كهربائي صغير او بدون موتور وهي قوارب مطاطية للهواة وسيرد كل نوع على حدة .


قوارب النزهة اوت بورد Out Bord


قوارب النزهة ذات الموتور اوت بورد لها مميزاتها وعيوبها اولا الموتور الخارجي يتميز بنعومة القارب عند الأبحار فلا يوجد تلك الأهتزازات التي تلحق بالموتور ان بورد بالأضافة لسهولة نفله نوعا ما للصيانة بدون رفع القارب من الماء ( القزق) وبالتالي عملية الصيانة للموتور تعتبر ميسرة عن قوارب النزهة ذات الموتور الداخلي ولا ننسى ان سرعة القارب بالموتور اوت بورد اسرع بكثير من الموتور الداخلي ولكن يعيبه عدة امور من اهمها انه يصعب معه الصيد بالتجرية لأن مروحة الموتور بارزة للخارج نوعا ما وبالتالي هناك احتمالة قطع خيط التجرية على المروحة مما قد يؤدي الى كسرها ومن عيوبه ايضا ان عملية مبيت القارب لمدة على الماء بدون متابعة يجعل عملية سرقة الموتور مغرية للصوص وخاصة انه يسهل حمله لأن وزنه يتراوح بين 80 كيلو الى 150 لذلك نادرا ما يفضله البحارة لأنه مرتبط بالقوارب الصغيرة نوعا ما .

ان بورد In Bord


الموتور الداخلي المتصل بخشبة القارب هو المفضل لبحارة قوارب النزهة وهو بالجاز وليس بالبترول ومنه من يعمل بالمارش الأوتوماتيكي او اليدوي ( مانفيلة ) وهو الشائع نظرا لأن اغلبية الفنيين يعملون فيه بكل سهولة برغم الصعوبة في واجبية اخراج القارب من الماء غالبا عند وجود عطل وغالبا ما يعلمون اغلبية البحارة اصحاب قوارب النزهة التعامل مع الماكينة الداخلية ولكن من عيوبه انه يشرب الماء غالبا مما يؤدي الى اعطال كثيرة اثناء الرحلة وصعوبة الكشف عليه قبل تجربته بمعنى انه عند شراءه لا يمكن تجربته الا في الماء ولكن الموتور الداخلي هو بعيد كل البعد عن الرفاهية بمعنى انه يجعل القارب في المشي اهتزازات رهيبة ورجفة في جسم القارب نفسه وهو هندسيا يضعف خشب القارب في وقت اسرع من المتور الخارجي ولا ننسى انه ابطأ من الموتور الخارجي ولكنه يعتبر اكبر حجما بخمسة اضعاف على الأقل .

انواع القوارب 


هناك ثلاث انواع من القوارب نوعين خشبيين ونوع فايبر 
قارب خشبي بغاطس 


وهو من القوارب المصممة للرحلات الصعبة والطويلة والمتحمل للعدد والأوزان فعدم وجود غاطس يؤدي الى قلب القارب مع تكسر الأمواج او عدم توازن الأفراد على القارب وهو ما يستحيل مع رحلات الصيد من عرض البحر وخاصة في الغزيلة بحيث يجلس الصيادين على صف واحد بما لا يقل عن 6 افراد مما يعد توازن القارب ويؤدي الى غرقه لا سمح الله لو كان بدون غاطس فالغاطس هو سيف جسم القارب التحتي الذي يمنع انقلابه .

قارب خشبي بدون غاطس ( دنجل ) 


هو من اصعب القوارب الخشبية في القيادة واحكام التوازن فالدنجل لمن لا يعرف استخدامه وخاصة في عرض البحر خطر جدا لأنه سهل القلب وسبب عدم وجود غاطس بالدنجل لأنه يعتمد في المشي على التجديف اليدوي ووجود غاطس يثقل القارب جدا مما يصعب عملية التجديف وخاصة ان اصحابها يبتعدون الى عرض البحر احيانا والدنجل البعض منه له موتور ولكن لا يزيد قوته عن 8 حصان لأنه ضد السرعة ولكنه يعتمد على التوازن فالتوازن هو اساسه بمعنى الجلوس في المنتصف بثبات وعدم التحرك لجهة اخرى من القارب الا بالأتفاق مع الشخص الأخر لكي يعكس هو الأخر اتجاهه .

قارب فايبر

تعتبر القوارب الفايبر من اغلى القوارب عالميا ولكنها غير معترف بها في مصر الا في نطاق القوارب السياحية او القوارب الفخمة وعدم الأعتراف بها بسبب قلة الأمكانيات لتصليح الكسور التي قد تحدث به من اصطدام لا قدر الله او ما خالف ذلك الا انع قابل للأصلاح ولكن يحتاج معدات معينة موجودة ولكنها لليخوت الكبيرة فنادرا ما يكلف نفسه صاحب قارب صغير لنقله الى المكان المخصص لأصلاحه ولكن الفايبر يتميز بأن نسبة تكون الحشف على جسم القارب او المدة الزمنية اللازمة لتكون الحشف هي ضعف المدة التي تتكون على القارب الخشبي مما يقلل جدا في تكلفة الصيانة فالقارب الخشبي يحتاج الى رفعه على القزق او اخراجه من الماء ووضعه على القضبان في الشمس لأزالة الحشف واعادة الدهان تقريبا كل 4 شهور وهي عملية مكلفة لأصحاب قوارب النزهة .

قوارب الهواة 


هناك فوارب هواة البعض يستخدمها في الصيد ولكن على بعد من الشاطيء لا يزيد عن 2 كيلو متر اي عمق 8 امتار تقريبا وهي ثلاثة انواع 

قوارب مطاطية 


هي قوارب طبعا غير مصممة او مصنغة للصيد بل للعب والمتعة فقط الا ان جنون الصيد وحب المغامرة يفرض على الصياد ان يخاطر بحياته ليذهب به على بعد معين ولكن يشترك الأتي هدووووووووء كامل للبحر لن القارب اي موجة متوسطة تستطيع ان تقلبه فورا بالأضافة الى ان ثقبه سهل جدا وخاصة اذا كان الغرض من استخدامه للصيد مع مبتدأ يخطأ بدخول السنار في الجسم المطاطي او سمكة شائكة تم صيدها ووضعه دالخه لذلك استخدامه بالنسة للصياد العاقل هو ان يذهب به الى الجزر اما الصيد من داخله فهو يكاد يكون مستحيل .

قارب فايبر مطاطي بموتور 


هناك بعض القوارب المطاطية التي نزلت حديثا الى الأسواق منتصف جسم القارب فايبر والجوانب مطاطية ولكن مطاط بطبقة مضاعفة وغالبا من الجلد القوي الذي يصعب ثقبه وهذا النوع يختلف انه قابل للصيد ومنه ما يمكن ان ينزل معه موتور خارجي كبير والقارب على حسب حجمه مجهز للبحار والسرعة ومنه ما هو مطاطي بموتور كهربائي لا يزيد عن 3 حصان ومدة عمل ثلاث ساسعت وهو للصيد القريب من الشاطيء الذي لا يبعد اكثر من اثنان كيلو متر ويسهل حمله ايضا في السيارة مما يجعله عملي جدا للهواة .


قارب فايبر بدالون ( بالبدال )


قارب يدوي يمشي بالبدال مثل الدراجة الهوائية وهو مخصص للعب والمتعة ولكنه يخصص للصيد ولكن يشترط الخبرة وعدم وجود تيارات بحرية فقوة التيارات البحر قد تمنعك من العودة الى الشاطيء لذلك يفضل الصيد في بحر هاديء خالي من الرياح والأمواج ويشتلبحر الىرط وجود شباط وهو هلب صغير مخصص للقوارب الصغيرة لكي يثبت على ارض الصيد او في حالة التيارات البحرية يمنع انزلاقه الى عرض البحر لا سمح الله .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire